تقرير: النفط إلى 80 و85 دولاراً في 2015

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم: إن السيناريو المرجح لمتوسط أسعار النفط هذا العام بلوغه مستوى بين 80 و85 دولاراً، متوقعاً أن تؤدي الأسعار المنخفضة إلى دفع الاقتصاد العالمي للنمو بمعدلات تسمح للطلب العالمي على النفط بالانتعاش بما يدفع أسعار النفط للانتع

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم: إن السيناريو المرجح لمتوسط أسعار النفط هذا العام بلوغه مستوى بين 80 و85 دولاراً، متوقعاً أن تؤدي الأسعار المنخفضة إلى دفع الاقتصاد العالمي للنمو بمعدلات تسمح للطلب العالمي على النفط بالانتعاش بما يدفع أسعار النفط للانتعاش.

وأضاف التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية والذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن هناك عدة عوامل ربما تؤدي إلى مستويات مختلفة من أسعار النفط على مدى الربع الأول من عام 2015م، متوقعاً عدداً من السيناريوهات المحتملة، منها سيناريو الأسعار المنخفضة، وسيناريو الأسعار المرتفعة، والسيناريو المرجح، وهذه السيناريوهات تخضع لعدة عوامل مؤثرة في السوق النفطية.

وأشار إلى أن بعض أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أدركت أن خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط سيؤدي بالضرورة إلى زيادة الإنتاج من الدول خارج “أوبك”، خاصة النفط الصخري في الولايات المتحدة؛ وبالتالي فقدان “أوبك” لجزء من حصتها السوقية.

وأوضح أن “أوبك” تحاول الحد من نمو النفط المنتج بهامش تكلفة عالية، ورغم أن الهدف الواضح هو النفط الصخري الذي يتراوح سعره التعادلي بين 65 و90 دولاراً للبرميل، فإن هناك استثمارات نفطية طويلة الأجل ستتأثر أيضاً.

وبين أن من تلك الاستثمارات تطوير الاحتياطي الروسي في القطب الشمالي، وتطوير حقول نفط المياه العميقة في البرازيل، وكلاهما يحتاج إلى أسعار تزيد على مستوى 100 دولار للبرميل حتى يصبح إنتاج النفط مربحاً.

وذكر التقرير أن هبوط أسعار النفط لم يكن بتلك السرعة مع الأخذ في الاعتبار مختلف العوامل بعيدة وقصيرة المدى التي أسهمت في تراجع أسعار النفط إلى مستويات أقل من 65 دولاراً للبرميل في ديسمبر 2014م.

وقال: إن هبوط أسعار النفط في حد ذاته كان متوقعاً في ظل تخمة المعروض النفطي في الأسواق العالمية سواء من دول “أوبك” أو خارجها، وفي ضوء ضعف معدلات الطلب العالمي على النفط؛ بسبب التدني في معدلات النمو العالمي، ومن ثم أصبح هناك نوع من الغموض بشأن الاتجاه المستقبلي لأسعار النفط.

وأشار إلى وجود عدة عوامل ربما تؤدي إلى مستويات مختلفة من أسعار النفط على مدى الربع الأول من عام 2015م، لافتا إلى سيناريو الأسعار المنخفضة للنفط، والذي يتمثل في بقاء أسعار النفط عند مستوى بين 70 و75 دولاراً في المتوسط خلال عام 2015م.

وأوضح أن ذلك يكون في حالة عدم ظهور مستجدات على الساحة الجيوسياسية التي من شأنها أن تحدث صدمة في المعروض النفطي، لافتاً إلى أن ذلك السيناريو المنخفض غير مرغوب فيه من معظم منتجي النفط الرئيسيين وبخاصة الدول ذات الإنفاق الكبير والتي تضع ميزانيتها على سعر تعادلي مرتفع للنفط كإيران وفنزويلا.

وأشار التقرير إلى أن هناك سيناريو آخر أسماه التقرير بالسيناريو المرجح لأسعار النفط، متوقعاً أن تؤدي الأسعار المنخفضة للنفط في الوقت الحالي إلى دفع الاقتصاد العالمي للنمو بمعدلات تسمح للطلب العالمي على النفط بالانتعاش؛ ومن ثم يعزز من أسعار النفط لتصل لمستوى بين 80 و85 دولاراً للبرميل.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستشكل المصدر الرئيس لنمو الطلب وسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، موضحاً أن هناك مؤشرات جيدة لتحسن نمو الاقتصاد الأمريكي، حيث سجل الناتج الإجمالي المحلي خلال الربع الثاني من عام 2014 نمواً بلغ 4.2%، كما سجل معدل البطالة أدنى مستوى له منذ الأزمة المالية، ويتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي للعام ككل بنسبة 2.8% على أساس سنوي.

وأفاد بأن من السيناريوهات المتوقعة سيناريو الأسعار المرتفعة للنفط، ويمكن أن يتحقق هذا السيناريو بتوافر عدد من العوامل، أهمها تأجج الاضطرابات الجيوسياسية التي شهدتها الأسواق العالمية سواء داخل منطقة الشرق الأوسط أو خارجها.

 

Exit mobile version